مع تركيزه على الفرد والإنسانية بدلاً من الدين وكذلك مع جميع ما يصاحب ذلك التقدم المحرز والانجازات في النهضة، بدأ فصل جديد. المباني قد يعزى إلى مهندسي محددة - Brunelleschi، Alberti و Michelangelo و Palladio - الطائفة الفرد قد بدأت. ولكن هناك لا الخط الفاصل بين الفنان أو مهندس ومهندس أو أي من المهن ذات الصلة. وفي هذه المرحلة، أمكن لا تزال على فنان تصميم جسر كما كان مستوى الهيكلية الحسابات المعنية نطاق generalist.
مع المعرفة الناشئة في المجالات العلمية وارتفاع والمواد الجديدة والتكنولوجيا، هندسة ،الهندسية بدأت لفصل وبدأت المهندس إلى فقدان الأرض على بعض الجوانب التقنية بناء التصميم. بالتالي تنصب على aesthetics والجوانب humanist.
سانت Pancras ميدلاند فندق لندن وكان هناك أيضا زيادة "مهندس لروح" الذين عادة التعامل مع العملاء الغنية ركزت أساسا على الصفات المرئية المستمدة عادة من النماذج الأولية التاريخية وبالتبريد من المنازل البلد العديد من بريطانيا العظمى التي تم إنشاؤها في أنماط Gothic الجديد أو Baronial الاسكتلندية.
الرسمي المعمارية والتدريب، في القرن التاسع عشر على سبيل المثال Beaux des مدرسة الفنون في فرنسا قدمت الكثير من التركيز إنتاج رسومات الجميلة كثيرا في سياق وجدوى. تلقى مهندسي فعالة بوجه عام على التدريب في مكاتب أخرى مهندسي التخرج إلى الدور من draughtsmen أو كتبة.
ومن ناحية أخرى، ارسى الثورة الصناعية تفتح الباب أمام وسائل الإنتاج والاستهلاك. أصبح aesthetics معيار الطبقة المنتجات ornamented مرة واحدة داخل المقاطعة craftsmanship تكلفة أصبح أرخص بموجب الإنتاج الجهاز. هندسة واللادينية أصبحت بصورة متزايدة الزينة. يمكن استخدام بناة البيت التصميم المعماري الحالية في عملها بالجمع بين الميزات الموجودة نمط الكتب والمجلات المعمارية.